lundi 28 juillet 2014

فشل الاسلاميون في ليبيا بالانتخابات البرلمانية........ ترجمة/ د. فرج دردور

صحيفة الابزغفاتيغ الفرنسية:
بعد أن فشل الاسلاميون وللمرة الثانية في الانتخابات البرلمانية، شنوا حربهم من أجل فرض سياسة الأمر الواقع....

ترجمة/ د. فرج دردور
الاشتباكات التي وقعت الأسبوع الماضي للسيطرة على مطار طرابلس صارت تقود البلاد نحو الحرب الأهلية.
شبح الحرب الأهلية في ليبيا لم يكن بعيد الاحتمال منذ سقوط معمر القذافي. وجاءت الاشتباكات التي وقعت الأسبوع الماضي للسيطرة على مطار طرابلس بين الميليشيات الثورية المختلفة الذين يدعون الشرعية، واشتباكات في بنغازي بشرق البلاد بين الإسلاميين والجيش الليبي، لتعزز الشعور بأن البلاد ذاهبة للجحيم، ومشهد الخراب الذي يسود داخل وحول مطار طرابلس، الذي أغلق منذ يوم 13 يوليو، بعد هجوم شنته تحالف الميليشيات الإسلامية، وميليشيات من مدينة مصراتة (200 كلم إلى شرق طرابلس). على لواء حرس المطار التابع لمدينة الزنتان، الذين يسيطرون على المطار منذ قيام الثورة، مع العديد من المواقع العسكرية الأخرى، هذه المدينة تقع في جنوب العاصمة (170 كلم جنوب غرب طرابلس).
 أدت هذه الاشتباكات حتى يوم السبت الماضي إلى وقوع 47 قتيلاً على الأقل و 120 جريحاً. وكان الضحايا الرئيسيين لهذا القتال هم سكان منطقة قصر بن غشير، الذين يقطنون بالقرب من المطار، قتلوا بسبب الصواريخ التي كانت تتساقط على منازلهم. هذه الحرب تعد هي الاعنف منذ عام 2011.
استخدمت في هذه المواجهات قذائف الهاون والصواريخ ومدافع الدبابات، ودمرت عدة طائرات. وزير الخارجية الليبي، محمد عبد العزيز، دعا في 17 يوليو، مجلس الأمن إلى ضرورة " التحرك قبل فوات الأوان."
الصراع على السلطة بين الإسلاميين والليبراليين، في الشرق والغرب والجنوب، وبين مؤيدي ومعارضي القذافي، فالبلاد مقسمة لمناطق حكم ذاتي، شبه مستقلة، تعيش على تغير التحالفات والمصالح المباشرة.
حدثت الاشتباكات الأخيرة بعد أن خسر الإسلاميون مرة أخرى الانتخابات البرلمانية، حيث يفضل الشعب الليبي "الليبراليين". والآن فإن الإسلاميين يريدون فرض سياسة الأمر الواقع على الأرض من خلال العاصمة طرابلس، كما قال (مانسوري موكافي)، المستشار لشؤون شمال أفريقيا والشرق الأوسط.
منذ عام 2011، بعض الميليشيات رفضت نزع سلاحها، وأصبح لها ممثلين سياسيين في المشهد الليبي، وحلت محل الجيش النظامي. وهي مليشيات غير قانونية.
المصدر/ صحيفة الابزغفاتيغ الفرنسية
http://tempsreel.nouvelobs.com/monde/20140723.OBS4502/minee-par-les-milices-la-libye-s-enfonce-dans-l-anarchie.html

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire